expr:class='data:blog.pageType'>>

تحذيرات و نصائح لقضاء عيد أضحى مبارك و امن لك و لعائلتك_



يعتبر عيد الأضحى من ألأعياد الجميلة التي ينتظرها كل مسلم ليحتفل مع عائلته وأصدقائه وليقدم الأضحية للهعز وجل،إلا أنه يعد سببا لكرم الضيافة وإقامة المادب،لذلك نجد أنفسنا لا نقاوم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء و الحلويات،المكسرات وشرب الشاي و القهوة إضافة إلى إهمال وجبة الإفطار...
يوصي الأطباء عادة بالاعتدال في الاكل من دون إقلال او إفراط حتى لا يصاب بالاسهال و الإمساك و الاضطرابات المعوية،فلا يجب الاستسلام لطلب الجميع بتذوق ما يقدمونه لك من أطباق ووجبات فمن الممكن التعذر دائما بالشعور بالامتلاء والتعب من الاكل حتى لا ينتهي بك المطاف إلى قضاء اليوم في التألم من المغص و من ثم البحث عن الدواء و الطبيب،و من بين أهم النصائح التي يقدمها الأطباء في أيام العيد:

تقسيم وجبة الإفطار:

ينصح الخبراء على بدء يوم العيد بتناول وجبة إفطار تحتوي على المجموعات الغذائية الأساسية  من الحبوب الكاملة ( خبز القمح الكامل،خبز الشعير...) و البروتينات قليلة الدهن مثل : الحليب،اللبن والبيض،تقسيم الفطور إلى قسمين في اليوم الأول من العيد:الأول قبل الذهاب لصلاة العيد ويكون مكونا من اللبن أو التمر "3 تمرات"والثاني بعد الصلاة ويكون فطورا خفيفا.

عدم الإكثار من تناول الحلويات:

تواجد الكثير من الحلوى أمامنا تجلعنا نتناول كميات كبيرة منها و بشراهة و بالأخص الأطفال مما قد يؤدي إلى تبلك جهازهم الهضمي،لذلك يفضل الاكتفاء بنوع واحد من الحلوى أو تناول كميات قليلة من أكثر من طبق مع إعدادها بطرق صحية عن طريق تقليل نسبة الدهون.

المشروبات:

من الضروري الابتعاد عن المشروبات الغازية طيلة أيام عيد الأضحى لما تسببه من سوء الهضم و اضطرابات في المعدة و تعويضها بالمشروبات الطبيعية كالشاي الأخضر و شاي الينسون و النعناع.

يجب عليك الحرص على شرب الكميات المناسبة والكافية من الماء على مدار اليوم لمساعدة الجسم على اداء وظائفه البيولوجية.

إن شرب المياه بعد الطعام مباشرة قد يتسبب بإصابة الانسان بعسر الهضم.

نصائح و إرشادات صحية:

  1. عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.
  2. تناول طبق من السلطة أو الخيار للتخلص من السموم والبكتيريا المتراكمة في المعدة إضافة الى تفادي الإصابة بالامساك.
  3. التقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية.
  4. الاكتفاء بتناول طبق من الخضار أو الفاكهة الطازجة عوض اللحوم في وجبة العشاء.
  5. التقليل من الأطعمة المملحة والابتعاد عنها بالنسبة لمرضى السكري و الكلي والقلب وضغط الدم.
  6. الابتعاد عن الجلوس في المنزل لساعات طويلة،و المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.
  7. تقسيم الوجبات إلى خمسة وجبات.

إن للمعدة قدر و متسع محدد من كمية الطعام،لذا لا تفرط في كمية الوجبة الغذائية،حتى لا تصاب(ي) باضطراب في الهضم و الام القولون.




إرسال تعليق

0 تعليقات