expr:class='data:blog.pageType'>>

3 من أفضل ثوابل العيد + الشاي الأسود








تعتبر أيّام عيد الأضحى فرصة و مناسبة للعديد من هواة المطبخ في التفنن و إعداد ما لذ و طاب، وهذا ما يعطي خصوصية لهاته الأيام من أجل إستعمال و إستهلاك أكثر للعديد من الأغذية و الثوابل.
من بين الثوابل الأكثر إستعمالا نجد هناك:

:الكمون

يستخدم الكمون كعلاج للجهاز الهضمي فمن أهم فوائد الكمون العلاجية هو: 

  • أنه يساهم في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، فهو يريح المعدة ويطرد الغازات التي تسبب الضيق لمن يعانون من التهاب في القولون.
  • أظهرت بعض الدراسات الحديثة قدرة الكمون على تحفيز إفراز البنكرياس للأنزيمات  مما يؤدي إلى سهولة عملي هضم الطعا.
  • يستخدم كعلاج لفقر الدم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد فقد تحتوي ملعقة الشاي الواحدة من بذور الكمون على نسبة 22 % من الاحتياج اليومي للحديد.

:الزنجبيل

"لا يدخل الطبيب بيتًا فيه تفاح.. وزنجبيل"


يعتبر الزنجبيل من أهم الأغذية التي لقت اقبالا في الأونة الأخيرةوذلك راجع الى فوائده المتعددة وعلى رأسها  الهضم ومشاكله فالعديد من  الناس يعانون من مشاكل في هضم الطعام وغالبًا ما تتمثل تلك المشاكل فيما يُعرف بسوء الهضم، يحدث سوء الهضم بنسبةٍ كبيرة بسبب تأخر المعدة في إفراغ الطعام الموجود فيها وعدم قدرتها على التخلص منه بانتظامٍ وترتيب، يسبب ذلك ألمًا في الجزء العلوي من البطن يدوم لعدة ساعاتٍ ويسبب الضيق وعدم الارتياح وأحيانًا رغبةً في القيء بسبب تراكم الطعام لفترةٍ طويلةٍ في المعدة، ووجدت الأبحاث والدراسات أن إحدى فوائد الزنجبيل أنه :

    • يساعد الذين يعانون من مشكل سوء الهضم المزمنعلى التخلص من مشكلتهم تلك.
    •  وأن تناوله مع الطعام أو شربه قبل الطعام بفترة ينظم حركة المعدة والأمعاء والعملية الهضمية ويساعد على تخليص المعدة من طعامها ومنعه من التراكم.
    •  ومن ناحيةٍ أخرى أظهر فاعليته في علاج قرحات المعدة والجهاز الهضمي بشكلٍ عام والتحسين من حالة هؤلاء الذين يعانون من مشاكل ارتجاع المريء بصورةٍ مزمنة.

    "يجب إستهلاكه بكمية قليلة بعد إستشارة الأخصائيين في الميدان."
    :الكركم


    لا يمكن أن ننسى بطبيعة الحال الكركم والذي يعطي مذاقا و لونا للأطعمة، و بالإضافة لهذا له مجموعة من النقط الإيجابية داخل الجسم و منها:


      •  أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي و يحتوي على مادة الكركمين و التي تساهم بشكل كبير في الوقاية من الأمراض السرطانية، دون أن ننسى إحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. 
      • يُساعد على تحسين جهازك الهضمي؛ حيث يقوم بتنشيط العملية الهضمية، ويُساعد في علاج أي مشكلات تواجهه، كعسر الهضم، أمراض القولون.
      • يُساعد على التحسين من عملية التمثيل الغذائي بالجسم

      الشاي الأسود

      ان جميع انواع الشاي تأتي من نبتة واحدة، واسم هذه النبتة هو نبتة الشاي، او كاميليا سايننسيس،فالشاي الاسود هو مصدر طبيعي لمادة الفلورايد، التي تساعد على تقوية الاسنان، و تخفيض البلاك عليها .ووجد الباحثون في دراسة لهم عن فوائد الشاي الاسود:
      ان له القدرة على تخفيض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي .
      يقوي الشاي الاسود من مناعة الجسم ويقويه، وذلك لقتل الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الامراض .
       يحفز الشاي الاسود الجهاز العصبي و الدماغ، وذلك لاحتواءه على نسبة قليلة من الكافايين، وتعتبر هذه النسبه اقل من نسبة الكافيين الموجودة في القهوة .
       يساعد الشاي الاسودفي عملية هضم الطعام، فهو يريح الجسم من الم المعدة و الامعاء . اصبح من المعروف ان الشاي الاسود يحتوي على مواد مضادة للاكسدة، فهذه المواد تمنع حدوث السرطانات في الجسم .
       ان شرب الشاي الاسود يساعد في تجنب امراض القلب .


      كما يجب أن نشير إلى أن الإكثار من استهلاك بعض المنتوجات الأخرى قد يكون لها ضرر على صحة الجسم، كالإستهلاك المفرط لملح الطعام و الذي قد يؤدي إلى إرتفاع الضغط الدموي، كما أن الإكثار من تناول الشحوم له تأثيرات سلبية عديدة على مجموعة من الأعضاء داخل الجسم.
      full-width

      إرسال تعليق

      0 تعليقات