expr:class='data:blog.pageType'>>

أضرار خطيرة على الذاكرة "لعشاق النوم المتأخر".

هل السهر يضعف الذاكرة؟ وما هي طرق تقويتها؟




كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون هولنديون، عن نتائج مهمة حول السهر، حيث أكدت أنه يؤدي إلى ضعف معدلات
 الذاكرة ويرفع من خطر الإصابة بالزهايمر . وقال كبير معدي الدراسة الدكتور يورجن كلاسن، من المركز الطبي لجامعة رادبود في نيميجن، إن النوم الصحي الطبيعي يساعد على الحد من كمية "اميلويد بيتا" في الدماغ وإذا اختل نومك يتم منع هذا الانخفاض.
ومرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً من الخرف، والسبب السادس للوفاة بالنسبة للأمريكيين كبار السن، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كما يصل إلى 5 ملايين أمريكي يعانون هذه الحالة .
وتختلف بعض الأشكال عن الأخرى من الخرف، ويعرف مرض الزهايمر جزئياً من التراكمات فى الدماغ من بروتين "اميلويد بيتا" . وأضاف كلاسن أن سبب مرض الزهايمر غير معروف، ولكن يعتقد منذ فترة طويلة أن لويحات "اميلويد بيتا" تلعب دوراً مهماً في ذلك . 
ان عدم أخذ قسط كاف من الراحة، أو النوم المضطرب، والأشخاص الذين لا يهتمون بغذائهم ربما يكونون عرضة لشيء من عدم التركيز خاصة إذا كان الطعام غير مكتمل المكونات، بمعنى أن الطريق الصحيح أن يحتوي طعام الإنسان على البروتين، وشيء من السكريات، أو النشويات، وشيء من الدهنيات، وكذلك الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية، وهذا كله يوجد في الخضروات، والألبان وشيء من اللحوم، وهكذا.
فإذن المهم جداً لتحسين الذاكرة في مثل عمر الطالب أن يكون:
  • الغذاء صحيحاً،
  •   نمط الحياة منظماً بمعنى أن تنام في وقت معين، وتذهب إلى الفراش ليلاً، 
فالسهر له أضراره البليغة جداً في التركيز، ونحن لا ننصح به ولا خير فيه، فتثبيت وقت الفراش والنوم المبكر المعقول يعطي خلايا الدماغ راحة كاملة، ويحدث نوع من الترميم الكيميائي داخل الجسم، وهذا يحسن كثيراً من تركيز الإنسان.
فيا أخي الكريم أرجو أن تحرص على هذا النمط من الحياة، والرياضة ضرورية وضرورية جداً .


  • الأمر الآخر مهم جداً وهو أن تقرأ، القراءة بهدوء وبتركيز دائماً تساعد على التركيز، وقراءة القرآن بتدبر وتمعن لها فوائد عظيمة جداً.


إرسال تعليق

0 تعليقات