expr:class='data:blog.pageType'>>

كيف تقوم بعمل مساج الرأس بنفسك للتخلص من آلام الرأس بسهولة؟






محتويات:

1 تدليك الرأس وفوائده.
 2 فوائد مساج الرأس لعلاج الصداع .
3 مساج الرأس الهندي:
 3.1 أولًا الاستعداد لعمل مساج الرأس.
 3.2 ثانيًا مساج الرقبة .
3.3 ثالثًا مساج الرأس.
 4 فوائد مساج الرأس الهندي.
 5 مساج الرأس للصداع .
6 مساج الرأس للحامل: هل المساج آمن أثناء الحمل؟ 

  • تدليك الرأس وفوائده :

الصداع المُصاحب للتوتر قد يتسبب التوتر إلى انكماش عضلات الوجه والرقبة ويؤدي ذلك إلى التعرض لآلام في الرأس. الصداع الوعائي ويأتي نتيجة تورم في الأوعية الدموية يصاحبه آلام شديدة في الرأس. الصداع النصفي يرتبط جدًا بزيادة المجهود وهو الصداع الذي يصيب نصف الرأس ويؤدي إلى حدوث زغللة بالعين وقيئ وغثيان. الصداع العنقودي ويصيب عادةً الرجال وهو مثل الصداع النصفي يأتي فقط بنصف الرأس ويصاحبه آلام في الرأس، ويأتي ليلًا لعدد من الساعات ثم يختفي ليعاود الظهور مرة أخري باليوم التالي بنفس الموعد.


  • فوائد مساج الرأس لعلاج الصداع :

من أهم فوائد مساج الرأس هو التخلص من الصداع والتوتر، فإذا أردت التخلص من الصداع يتم عمل مساج للجبين وجوانب الرأس وإذا أردت التخلص من التوتر فيتم عمل مساج لقاعدة الجمجمة مع الضغط عليها. تُزيد من الدورة الدموية فتُحسن من قوة الجسم وتُغذى الدماغ فتمنع المزيد من هجمات الصداع، وأيضًا تُساعد على نمو الشعر بفروة الرأس وخاصةً إذا كان المساج باستخدام احد الزيوت المغذية للشعر. يقوى التدليك من جذور الشعر ويقويه بشكل كبير. مساج الرأس يُساعد على تعزيز المسكنات الطبيعية بالجسم. الاسترخاء التام للعضلات المتعبة بالوجه والرقبة والتخفيف من الإجهاد. 

مساج الرأس الهندي 
المساج الهندي من الطرق القديمة المتوارثة من الثقافة الهندية القديمة فهي طريقة رائعة وانتشرت كثيرًا على المستوي العالمي، لفوائدها المدهشة في زيادة قوة الجسم وينقسم مساج الرأس الهندي عدة خطوات نذكرها فيما يلي:

  • أولًا الاستعداد لعمل مساج الرأس :

يجب تهيئ الجو المناسب للمساج من موسيقى هادئة وشموع والتأكد من تهوية المكان؛ لأن الحالة النفسية تلعب دورًا كبيرًا لينجح هذا النوع من المساج. نجلس في مكان مريح مع أخذ نفس عميق. نبدأ بالتدليك الخفيف للكتفين بدءًا من العنق وصولًا إلى الكتف ثم نبدأ في الضغط بقوة أكبر ونكرر هذه الطريقة ثلاث مرات. نقوم بالانتقال وعمل حركة دائرية على جانبي العمود الفقري. ثم نبدأ بتدليك أعلى الكتفين حيث نبدأ من جانبي الرقبة مع الضغط الخفيف حتى نصل إلى الكتفين. 

  • ثانيًا مساج الرقبة:

 نبدأ بالعمل ابتداءً من أسفل الجمجمة بحركة دائرية حتى تصل إلى لبداية الشعر. تُوضع اليد أمام الرأس حتى لا تسقط إلى الأمام عند تدليك الرقبة ونبدأ بتدليك الرقبة من أعلى إلى أسفل مع الابتعاد عن الضغط على الفقرات بعد أن تصل إلى بداية الشعر يجب الضغط بلطف لمدة دقيقة ونكرر ذلك أيضًا على أسفل الرقبة. نُميل الرأس للأمام ببطء شديد مع بقاء اليد على بداية الشعر. نقوم بتحريك الرقبة إلى الخلف ويجب عدم الضغط عليها مع تكرار هذه العملية ثلاث مرات.

  •  ثالثًا مساج الرأس:

 نفك الشعر ونضع الكفين على جوانب الرأس ونُدلك بلطف. استمر بهذه الحركة حتى تصل إلى قمة الرأس بعدها أرفع الأصابع وابقي الكف بدون الأصابع، وكرر هذه الحركة من أربع لخمس مرات. استمر بالتدليك حتى تغطي كل فروة الرأس بالكامل. دلك فروة الرأس بدءًا من أول الشعر حتى أخره وبعدها أبدأ مرة أخري بحركة دائرية بأصابعك. وأخيرًا ضع كفيك بدءًا من الجبهة واسحبهم للخلف ببطء ولطف.

  •  فوائد مساج الرأس الهندي:

 يُخلص الجسم من الآلام العضلات خاصةً بالرقبة والكتف. 
زيادة ليونة المفاصل وتقوية حركتها.
 تُساعد في التخلص من التوتر والاكتئاب. تُجدد الطاقة بالجسم.
 تُقوي الذاكرة وتُحسن الحالة النفسية. تُساعد في تنظيم النفس وتُحافظ على الهدوء.
 زيادة قوة الشعر وفروة الرأس. 
تُزيد من الثقة بالنفس ومن تقديرك لذاتك. 

  • مساج الرأس للصداع :

من أفضل الطرق للتخلص من الصداع هو عمل مساج الرأس بطريقة صحيحة وهو عمل المساج من أعلى الرأس، ويمكن أيضًا للشعور براحة أكبر تدليك الكتفين والرقبة. يُنصح بعمل المساج بحركات دائرية على فروة الرأس والبدء من أخر الرأس والتدليك يكون بطريقة رأسية للحصول على أفضل النتائج، ويمكن استخدام زيوت طبيعية إثناء المساج مثل زيت اللوز والسمسم ويتم تدفئتها قليلًا لشعور أفضل. يجب أن يستمر المساج على الرأس لمدة من (25 إلى 30) دقيقة وبعدها نستمتع بدُش ساخن لزيادة الشعور بالراحة، وينبغي عدم التعرض للهواء البارد بعد المساج.

  •  مساج الرأس للحامل: 

هل المساج آمن أثناء الحمل؟ في الواقع هو آمن ومفيد جدًا للحامل وللطفل ويزيد من ضخ الدم في الأوعية الدموية، ويزيد من القدرة على التنفس بشكل منظم ولا يوجد مناطق بالرأس قد تُسبب خطورة على الحامل أو الجنين، ويُنصح بعمل مساج الرأس والامتداد إلى الرقبة للشعور بمزيد من الراحة. 






إرسال تعليق

0 تعليقات