expr:class='data:blog.pageType'>>

كيف تحدد تخصصك الدراسي الجامعي قبل ولوجك للجامعة ؟

                     



  *لا شك أن عملية اختيار التخصص المناسب أصبحت من القرارات الصعبة التي يتخذها المتعلم في حياته العلمية، خاصة مع تعدد التخصصات في الكليات والجامعات، فيقع الطالب في حيرة ولا يعرف أي تخصّص يناسبه، وفي مقالنا هذا سنعرض كيفية اختيار التخصّص المناسب.

  •  العوامل المؤثرة في اختيار التخصّص:

  • قرار الأهل: يعتبر قرار الأهل من أهمّ العوامل المؤثرة على المتعلمّ في اختيار تخصّصه، حيث إنّه وعلى الأغلب يدخل تخصّصاً لا يرغبه بسبب ضغوطات الأهل، فمثلاً يريد الطالب دخول كلية الفنون لكن أهله يرغبون في دخوله كلية الطب، فنجد الطالب يستجيب لأهله ويسجل في كلية لا يرغب في دراستها.




  •  العلامات المدرسية: لا شك أنّ العلامات المدرسية تلعب دوراً هاماً في اختيار التخصص، لأن الطالب الذي حصل على معدل مرتفع يستطيع بلا شك دخول التخصص الذي يريده، أما الطالب الذي حصل على معدل منخفض سيكون مُلزم في الاختيار من تخصصات معيّن. الانسياق وراء آراء المحيطين: ينساق أحياناً بعض الطلبة وراء آراء المحيطين بهم، حيث يستمعون إلى أقوالهم حول تخصص معيّن، فيلتحقون في هذا التخصّص دون التأكّد من أن التخصّص مناسب لهم أم لا.  




  2.         كيف تختار تخصصك الدراسي ؟

1- ان تقوم بملاحظة هواياتك : – عندما تقوم بتحديد الدراسة التي توافق ميولك يجب أن تبحث عن المواد التي تقترب من هواياتك , حيث أن الدمج بين الهواية و الدراسة يتيح مجالًا اكبر للدراسة و كذلك تطوير للهواية فإذا كانت هوايتك في مجال الرسم يمكن أن تتوجه الى دراسة الفنون الجميلة او الفنون التطبيقية .

2- ابحث عن مواضيع الدراسة التي كنت تبدع فيها اثناء الدراسة المدرسية : – تمثل الدراسة المدرسية جزء كبير بل الجزء الاكبر غالبًا من سنوات الدراسة و هى الفترة التي تتشكل فيها ميول الطالب و يدمن بعض الدراسات او المواد الدراسية او يفضلها ,و تمثل مواد سهلة التحصيل بالنسبة له فهناك من يفضل دراسة التاريخ و هناك من يفضل الدراسات العلمية كالرياضيات او الكيمياء او الفيزياء , لذا يجب أن يحدد الطالب ميوله الدراسية في المرحلة الدراسية لإختيار مجال يتوافق مع هذه الميول .

3- التمسك بما نرغب : – نتعرض كثيرًا الى الضغوط من الآخرين و نحن نقوم بتحديد مجال الدراسة و بخاصة عند الحصول على معدل درجات او علامات عالية بحيث تسمح لك بمجالات دراسة متعددة , لذا تمسك بما ترغب فيه و يوافق ميولك لا بما يرغبه الآخرين .

4- الاحلام و الطموحات و علاقتها بالتخصص الدراسي : – هذا العامل في تحديد التخصص الدراسي ربما لا يتناسب مع البعض حيث أن الاحلام و الطموحات كثيرًا ما تتغير و تتبدل بإختلاف المرحلة العمرية لكن هناك من لا تتبدل احلامه و طموحاته .

5- دراسة الطبيعة و الشخصية و ما يتوافق معها من المواد الدراسية : – تختلف طبائع البشر و بالتالي فإن نوع الدراسة الذي سيترتب عليه المهنة او العمل يجب أن يتوافق مع الطبيعة البشرية فلا يمكن ان نتخيل جراح ذو شخصية عصبية او محامي ذو شخصية خجولة .

6- اين يكمن الذكاء و فيما يسخر : – توجد انواع مختلفة من الذكاء فهناك أذكياء في المجال الرياضي و هناك في المجال العلمي لذا قم بتحديد نوع ذكاءك و سخره في الإتجاه الصحيح .

  •     ملاحظة:

تعرف على التخصصات المطلوبة : ( افضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق .)

إرسال تعليق

0 تعليقات